ثلاث أساتذة من كلية تكنولوجيا المعلومات يناقشون الإخفاء للمعلومات
 التاريخ :  17/11/2015 08:26:45  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  احمد عبود حسن العلاوي  
 عدد المشاهدات  1723

ناقش ثلاث أساتذة من كلية تكنولوجيا المعلومات وهم كل من الدكتورة (أ.م.د. بهيجة خضير شكر) والباحثة (م.م. صبا محمد حسين) والباحث (م.م. علي كاظم البيرماني) طريقة إخفاء المعلومات السرية مثل الصور والصوت والفيديو التي تعاني من مشاكل متعددة في كفاءتها وانجازها مثل سعة وسائط الخزن.
قُدم هذا البحث لتلافي مثل هذه المشاكل بطريقة لإخفاء الصور في مقاطع من الفيديو والتي وفرت أمنية عالية وسرعة في الحساب وبدون حصول تغييرات ملحوظة حيث يتم تقليل حجم صورة الفيديو الغطاء قبل إخفاء الصورة المراد إيصالها بداخله وذلك باستخدام طريقة التحول المويجي على الفريمات الناتجة من تقطيع صورة الفيديو والتي تكون أربع حزم HL,LL,LH,HH .

 

أُستخدمت في البحث طريقة تشابه البلوكات لإخفاء الصور في فريمات حزمة الـ LL المختارة عشوائيا والتي تعتمد على إيجاد التشابه بين كتل البيانات المخفية والأخرى في الصورة الغطاء .
كما و يتم إرجاع الفيديو وعرضه وهو يحمل بداخله معلومات الصورة المخفية وعند الاستلام تجري عملية فتح الضغط باستخدام معكوس التحويل المويجي لاسترجاع الحجم الأصلي لصور فريمات الغطاء ومن ثم استخلاص الصور المخفية من صور الفريم الغطاء .
 

بمتابعة/سما ابراهيم/اعلام جامعة بابل

  

الاعلى مشاهدة