رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات تناقش "اخفاء صورة بالاعتماد على FMM "
 التاريخ :  23/05/2017 08:12:43  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  احمد عبود حسن العلاوي  
 عدد المشاهدات  1380

 

 
ناقشت كلية تكنولوجيا المعلومات رسالة الماجستير الموسومة: " اخفاء صورة بالاعتماد على FMM " للباحث (حسين علي حسين) بأشراف الاستاذ الدكتورة بهيجة خضير شكر وتكونت اللجنة من الاستاذ الدكتور توفيق عبد الخالق الاسدي رئيسا وعضوية كل من الدكتورة هالة بهجت عبدالواحد والدكتور بشار مهدي نعمة .
 وتناولت الرسالة في هذا النظام المقترح يتكون من طورين; الطور الأول اخفاء الصورة الامنيه في صورة الغلاف التي تتكون من خطوتين: الخطوة الأولى هي المعالجة المسبقة على الصورة الامنيه والتي تطبق (FMM ، طرح القيمة الأدنى ، تحسين protocol FMM) بحجم ( 8 * 8) بكسل لتقليل حجم ملف الصورة السرية. ثم تطبيق التشويش وتشفير RC4 بالمفتاح ل زيادة الحماية للصورة الامنيه. الخطوة الثانية هي المعالجة المسبقة على صورة الغلاف و التي تقسم صورة الغلاف إلى ست كتل وفقاً لبعض المعادلة، وترتيب الكتل ليست متسلسلة في مصفوفة المؤشر ذات البعد الواحد ، وتطبيق المعادلة الاوليه التي استخدمت لتحديد مواقع البايتات حيث عملية الإخفاء سوف تطبق عليها ومن ثم تضمين أجزاء من رسالة الامنيه في مواقع بايت اعتمادا على الخطوة أعلاه. الطورالثاني استخراج الرسالة الامنيه من لصورة stego التي يتم فيها استخدام (تقسيم صورة الغلاف ، المعادلة الاوليه ، خوارزمية الاستخراج ، معكوس RC4 لفك التشفير سلسله البتات ،معكوس التشويش ، معكوس تحسين بروتوكول FMM، جمع قيمة الحد الأدنى و معكوس ضغط ( FMM)). 
في هذا البحث تم التوصل إلى أكثر أمنية من خلال استخدام النظام المقترح.
 استخدمنا بعض المقاييس لقياس أداء الضغط وعشوائية تشفير مثل )Compression factor, Saving percentage, Cross correlation, Run test, Wald- Wolfowitz Run-test, Frequency Test , PSNR في هذا البحث توصلنا الى نتائج جيده لجعل سلسله البتات للصوره الامنيه هي اكثر عشوائيه واعلى PSNR واقل وقت لاخفاء واستخراج الصوره الامنيه , قارنت النتائج مع دراسات سابقه حيث كانت نتائج البحث افضل منها.
 
 

    

حرر الخبر:احمد عبود العلاوي