تصميم بروتوكول ذو طاقة فعالة وانتاجية عالية باستخدام الخوارزمية الجينية والمنطق المضبب لشبكات المتحسسات الاسلكية الخاصة بمراقبة صحة الانسان
 التاريخ :  04/06/2017 08:01:27  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  احمد عبود حسن العلاوي  
 عدد المشاهدات  1089

تمت مناقشة سمنر تفصيلي في كلية تكنولوجيا المعلومات لطالب الدكتوراه فاضل محمد سلمان وباشراف الاستاذ الدكتور حسين عطية لفته 
في موضوعه الموسوم: " تصميم بروتوكول ذو طاقة فعالة وانتاجية عالية باستخدام الخوارزمية الجينية والمنطق المضبب لشبكات المتحسسات الاسلكية الخاصة بمراقبة صحة الانسان" وتكونت اللجنة من الاستاذ الدكتور وسام سمير بهيه رئيسا وعضوية كل من الدكتور علي كاظم ادريس والدكتورة ايمان صالح صكبان والدكتور اسعد صباح هادي والدكتور علي هادي حسن.
 واوضح الطالب فاضل محمد ان هذه الدراسة هي دراسة جديدة حيث تعتبر شبكات المتحسسات اللاسلكية الخاصة بمراقبة صحة الانسان هي شبكات لاسلكية تتألف من عدد من المتحسسات الذكية صغيرة الحجم وذات طاقة بطارية محدودة توضع في او على او حول جسم الانسان لغرض مراقبة فعالياته الحيوية (مثل ضغط الدم, درجة حرارة الجسم, مستوى الاوكسجين في الدم, الخ) بصورة مستمرة.  
وهذه المتحسسات تمتلك القدرة على الاتصال مع بعضها البعض لاسلكيا ومع عقدة خاصة (تسمى المصب: حاسبة خاصة, المساعد الرقمي الشخصي, الخ), حيث ان البيانات المتحسسة من جسم الانسان ترسل من هذه المتحسسات الى المصب لاسلكيا ومنه عبر الانترنيت الى المستشفى.
وبسبب ان هذه المتحسسات ذات طاقة بطارية محددة لذلك فأن التحدي الكبير الذي يواجه هذه الشبكات هو الاستهلاك المبكر لطاقة البطارية وبالتالي العمر المحدد للشبكة.
ولحل هذه المشكلة تم اقتراح برتوكول ذو طاقة فعالة وانتاجية عالية جدا لشبكة المتحسسات يعتمد على الخوارزمية الجينية والمنطق المضبب.  
البرتوكول المقترح يقلل من استهلاك طاقة بطارية المتحسسات الى الحد الادنى وبالتالي يطيل من العمر المحدد للشبكة.
الخوارزمية المقترحة تجمع عدد من تقنيات تقليل الطاقة الفعالة (مثل تعنقد العقد, اختيار افضل مسار لنقل البيانات, تجنب حالات الازدحام في الشبكة, تحول المتحسسات بين الحالة الفعالة والحالة الغير فعالة) وكل هذه التقنيات تعتمد على مبدأ المنطق المضبب المدمج مع الخوارزمية الجينية.

  

حرر الخبر: احمد عبود العلاوي