عوائق وفرص تطبيق التعليم الإلكتروني في العراق
 التاريخ :  08/02/2018 06:23:14  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  حسين علي العميدي  
 عدد المشاهدات  1233



عوائق وفرص تطبيق التعليم الإلكتروني في العراق

 : الجامعات الحكومية نموذجا

نشر الدكتور أحمد حبيب العزاوي رئيس قسم البرمجيات/ كلية تكنولوجيا المعلومات بحثا عن عوائق وفرص تطبيق التعليم الالكتروني في العراق

Barriers and Opportunities of E-Learning Implementation in Iraq: A Case of Public Universities 

في المجلة الكندية

(Internation

Review of Research in Open and Distributed Learnin

 علما ان هذه المجلة من المجلات ذات معامل التاثير والمصنفة ضمن قواعد البيانات Scopus  و ISI .

حيث تناول الباحث دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين مخرجات التعليم وما وصلت اليه هذه التقنيات 

من مراحل عالية في البلدان المتقدمة بينما لا تزال الدول النامية مثل العراق تعاني من نقص واضح في تعشيق هذه التكنولوجيا 

في الحياة اليومية والتعليم بصورة خاصة. سلط البحث الضوء على أهم العوائق التي من الممكن ان تحول دون التطبيق الفعال لتكنولوجيا المعلومات 

والاتصالات في الجامعات العراقية من وجهة نظر الكادر الاكاديمي والطلاب. استخدم الباحث ثلاث تقنيات رئيسية في 

جمع البيانات وهي: الاستبيان, المقابلات شبه المنتظمة، والمجاميع المركزة حيث شارك 108 مستخدم للتعليم الالكتروني من التدريسيين والطلاب. 

أوضحت النتائج ان هناك نوعين من العوامل تؤثر بصورة سلبية على التطبيق الفعال للتكنولوجيا في التعليم في الجامعات العراقية

وهي العوامل الخارجية والعوامل الداخلية. قدم البحث فهم شامل للعوامل المؤثرة سلبا على استخدام التعليم الالكتروني كما انه تضمن

 العديد من التوصيات التي من الممكن اتباعها لتحسين تطبيق تكنولوجيا المعلومات في الجامعات العراقية وتكامل الطرق الالكترونية 

في التعلم والتعليم مع الطرق التقليدية.



حسين علي العميدي / اعلام الكلية



الاعلى مشاهدة