مناقشة رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات عن اكتشاف المعرفة لسعر النفط ومعدل التضخم بالاعتماد على انحدار دعم المتجه متعدد الدورات والترابط الضبابي
 التاريخ :  27/01/2019 09:14:13  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  حسين علي العميدي  
 عدد المشاهدات  209

 

مناقشة رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات عن اكتشاف المعرفة لسعر النفط ومعدل التضخم بالاعتماد على انحدار دعم المتجه متعدد الدورات والترابط الضبابي

تم مناقشة رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات لطالب الماجستير حسين علي طعمة عن رسالته الموسومة بـ " اكتشاف المعرفة لسعر النفط ومعدل التضخم بالاعتماد على انحدار دعم المتجه متعدد الدورات والترابط الضبابي " " Knowledge Discovery of Oil Price and Inflation Rate Based on Multi-Pass Support Vector Regression and Fuzzy-Correlation " وتمت المناقشة بحضور اللجنة (الأستاذ الدكتور سعد طالب الجبوري رئيسا وعضوية كلا من الدكتور عماد عيسى عبد الكريم والدكتور مهدي عبادي و الدكتورة ايمان صالح صكبان عضوا ومشرفا )

وبين الطالب حسين علي طعمة ان الهدف من هذه الرسالة هو تصميم نموذج لديه القدرة على التنبؤ بالسلوك المعقد وغير المنتظم لأسعار النفط ومعدل التضخم، ثم معرفة درجة العبور لأسعار النفط إلى معدل التضخم.

حيث أعطى النظام المقترح اهتماما كبيرا في توليد مؤشرات تقنية تتكيف مع أسعار النفط ومعدلات التضخم لفترات مختلفة. لقد تحققت الزيادة في كفاءة النموذج من خلال طريقة اختيار ميزات خفض الانحدار التي تستخدم لتحديد السمات ذات درجة الأهمية القصوى. بالإضافة إلى ذلك، تم اقتراح نموذج متطور للتنبؤ يسمى انحدار دعم المتجه متعدد الدورات (MSVR) والذي يستغل الأخطاء في التنبؤ بالفترات الماضية والحالية للتنبؤ بالمستقبل.

وتم تطبيق النظام المقترح على مجموعتي بيانات IOMs وهي (Brent، WTI) مع فترات زمنية مختلفة (يومية وشهرية)، بالإضافة إلى مجموعة بيانات واحدة لمعدل التضخم بشكل أكثر دقة هو معدل التضخم الشهري للولايات المتحدة. من أجل تقييم نموذج التنبؤ؛ يتم استخدام متوسط الخطأ المطلق(MAE) وخطأ متوسط ??الجذر(RMSE) لتحقيق هذا الغرض. وقد بلغت أفضل قيمMAE وRMSEللنموذج المقترح في الوقت الحالي إلى 0.0001 و0.0003 في حالة معدل التضخم، على التوالي، بينما 0.0279 و0.0369 للنفط الخام، على التوالي. وقد تم الوصول إلى أفضل قيمة للدقة المستقبلية للنموذج المقترح إلى 96.86? و99.99? بالنسبة للنفط الخام ومعدل التضخم على التوالي.

 

     






حسين علي العميدي / اعلام الكلية 


الاعلى مشاهدة