تدريسي من كلية تكنولوجيا المعلومات رئيس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات – جامعة الكوفة
 التاريخ :  11/03/2019 05:42:01  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  حسين علي العميدي  
 عدد المشاهدات  418



ضمن الاسهامات التطويرية للكوادر التدريسية في كلية تكنلوجيا المعلومات – جامعة بابل ترأس الدكتور (احمد سليم عباس) لجنة مناقشة رسالة ماجستير للطالبة (اقتدر زهير ناجي) من كلية علوم الحاسوب والرياضيات – جامعة الكوفة وعن الرسالة الموسومة بــ: "التشفير الكمي متعدد الأطراف مع الـ  RADG في بيئة حقيقية" وبأشراف الدكتور صلاح عبد الهادي البيرماني.

وفي مقابلة خاصه أجريت مع الدكتور احمد سليم عباس أوضح فيها ان المناقشة كانت علمية تميزت بمجموعة ملاحظات اسهمت بها اللجنة والغرض منها الارتقاء بمستوى الرسالة وتعزيزها من الناحية العملية والنظرية.

حيث ان الرسالة تقترح طريقة تشفير تدعى (توزيع المفاتيح الكمي متعدد الأطراف ومجموعة كريكورجك المستخدمتان مع طريقة الرادج) وهي طريقة تشفير متماثل تهدف الى إعطاء نصوص مشفرة عشوائية مع زيادة السرية في النص المشفر. وتستخدم الطريقة المقترحة تقنية حديثة وهي التشفير الكمي الذي يعتمد على المعلومات الضوئية، حيث ان نقل البيانات التي تدعى (بالكيوبت) يعتمد على حركة الفوتون وتمثيل الكيوبت يعتمد على اتجاه الفوتون.

وان واحدة من أشهر طرق التشفير الكمي توزيع المفاتيح الكمي التي تعتمد على بروتوكول BB84  كما ان استخدام طريقة MQKDتمكن من توليد مفتاح المشاركة السري مع توفير الموثوقية للخوارزمية المقترحة.










حسين علي العميدي / اعلام الكلية 


الاعلى مشاهدة