مناقشة رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات عن تحسين برتوكول توزيع المفاتيح الكمية لأمن البيانات في بيئة السحاب
 التاريخ :  28/03/2019 06:38:25  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  حسين علي العميدي  
 عدد المشاهدات  560



تم مناقشة رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات لطالب الماجستير ياسر حسن جاسم عن رسالته الموسومة تحسين برتوكول توزيع المفاتيح الكمية لأمن البيانات في بيئة السحاب " وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتور الحارث عبد الكريم عبد الله

وتمت المناقشة بحضور اللجنة (الأستاذ المساعد الدكتورة هالة بهجت عبد الوهاب رئيسا وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتورة ضمياء عباس حبيب والأستاذ المساعد الدكتور امير كاظم هادي والأستاذ المساعد الدكتور الحارث عبد الكريم عبد الله عضوا ومشرفا).

وبين الطالب ياسر حسن ان هناك العديد من التقنيات المختلفة التي تم تطويرها لتحسين امان سرية البيانات المستخدم في الحوسبة السحابية. لقد كان ضمان سرية البيانات المخزنة في الحوسبة السحابية وتبادل البيانات ومشاركة المفتاح المستخدم لتشفير البيانات بين طرفين من الشواغل الرئيسية في السنوات الأخيرة بسبب زيادة استخدام الخدمات السحابية، أيضا نحن بحاجة الى تخزين المفتاح بعيدا عن السحابة ونحتاج الى تشفير للبيانات بطريقة لا يمكن اختراقها من قبل أجهزة الكمبيوتر.

وبين أيضا ان باستخدام التشفير الكمي سيكون امن الاتصالات قويا استنادا الى الميزات القوية للتشفير الكمي نظرا لان بروتوكول توزيع المفاتيح الكمي يمكنه اكتشاف أي تنصت وتوفير امان فعال ولهذا السبب اقترحنا طريقة لضمان الأمان لبيانات المستخدم في السحاب ونقل المفتاح بين مالك البيانات والمستخدم بطريقة امنه.

حيث يقوم النظام المقترح بتشفير بيانات العميل بواسطة خوارزمية تشفير باستخدام مفتاح يتم إنشاؤه من بروتوكول BB84  ثم تحميل البيانات الى السحبة ويمكن فك تشفير البيانات فقط مع المستخدم المصادق علية الذي يمنح المفتاح من خادم توزيع مفتاح الكم على قناة الكمومية ثم يحصل المستخدم على مفتاح ويفك تشفير البيانات.


  







حسين علي العميدي / اعلام الكلية 


الاعلى مشاهدة