اطروحة دكتوراه في كلية تكنولوجيا المعلومات تناقش تلخيص الفيديو باستخدام نماذج المخططات وخوارزميات الأمثلية
 التاريخ :  24/09/2019 05:48:23  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  حسين علي العميدي  
 عدد المشاهدات  119




ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة بابل للطالب حكمت زنيد نعمة وبأشراف الاستاذ الدكتور اسراء هادي علي حملت عنوان تلخيص الفيديو باستخدام نماذج المخططات وخوارزميات الأمثلية.

وبين الباحث حكمت زنيد ان تلخيص الفيديو يقدم حل مفيد لإدارة وتصفح الكمية الهائلة من الفيديوهات. فضلاً عن ذلك قوة خزن وسرعة في البحث واسترجاع الفيديو. وفقاً لذلك تلخيص الفيديو أصبح موضوع بحث فعال جداً في السنوات الأخيرة.

تلخيص الفيديو يعرف بأنه العملية التي يتم من اخلالها انشاء نسخة مختصرة من الفيديو. يهدف هذا التلخيص بانه يعكس محتويات الفيديو الاصلي لما تتطلب عملية تحليل الفيديو من تلخيص الفيديو بشكل عام تقسيمه الى وحداته الاساسية والتي هي لقطات الفيديو والكشف عن حدود اللقطة هو خطوة اساسية في معظم عمليات تحليل الفيديو، فالتقطيع الدقيق للفيديو يعني على الارجح تحليلاً اضافيا دقيقاً وبالتالي نتائج أفضل.

 الاطروحة بحثت في انتاج فيديو ديناميكي باستخدام نظرية المخطط البياني والأمثلية. يتكون النظام المقترح من ثلاث مراحل رئيسية المرحلة الاولى، يتم تقسيم الفيديو الذي يتم معالجته الى اللقطات المكونة له باقتراح طريقتين في هذه المرحلة، الاولى تعتمد على استخدام المقاطع المرشحة ومبادئ تقدير الحركة، بينما الطريقة الثانية استخدمت أفكار الامثلية عن طريق استخدام مستعمرة النحل الاصطناعية.

وخرجت الاطروحة بعدة نتائج من حيث نسب الاسترجاع، دقة الاسترجاع ونسبة كليهما معاً ومقارنتها مع الطرق الاخرى. الطريقة الاول  SBD اعطت نسبة 83% كمعدل في حين ان الطريقة الثانية اعطت نتائج بمعدل 94% اما المرحلة الثانية من النظام المقترح هي تحويل مقاطع الفيديو الى نموذج مخطط بياني و هذه الخطوة منحت تمثيلاً جيداً للقطات الفيديو من أجل السماح لتطبيق خوارزمية الامثلية كما ان  المرحلة الاخيرة يتم استخراج مسار الخطط الذي يتضمن اللقطات المهمة وفي النهاية يتم استخراج الاطارات الرئيسية من اللقطات الموجودة في مسار المخطط البياني وتمثل هذه الاطارات الملخص النهائي للفيديو المدخل.



  



حسين علي العميدي / اعلام الكلية 
سما ابراهيم 

الاعلى مشاهدة