اطروحة في كلية تكنولوجيا المعلومات تناقش فهرسة واسترجاع الفيديو بالاعتماد على خصائص المحتوى
 التاريخ :  24/09/2019 05:57:13  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  حسين علي العميدي  
 عدد المشاهدات  133



ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة بابل للطالب طالب تركي حاوش وبأشراف الاستاذ الدكتور اسراء هادي علي حملت عنوان فهرسة واسترجاع الفيديو بالاعتماد على خصائص المحتوى.

 

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور عباس حنون حسن -جامعة البصرة رئيسا وعضوية كلا من الدكتورة بان ذنون يونس -جامعة النهرين والدكتور محمد صاحب مهدي -رئيس جامعة النهرين والدكتورة شيماء حميد شاكر -التكنولوجية والدكتور اسعد صباح هادي -جامعة بابل.

 

واشاد رئيس جامعة النهرين بالتطور الحاصل في جامعة بابل والاهتمام بالبنى التحتية والتطير على الصعيد العلمي لاسيما بالرسائل والأطاريح التي كانت من ضمنها اطروحة طالب الدكتوراه طالب تركي التي كانت تبحث في فهرسة واسترجاع الفيديو وكانت غنية بالمعلومات العلمية واخراجها بالطريقة العلمية المثلى مع الضوابط القياسية العالمية في كتابة الاطاريح. مضيفا ان كلية تكنولوجيا المعلومات وضعت دليلا خاصا لكتابة الرسائل والاطاريح فكانت للأطروحة ممتازة من حيث عرض النتاج ومناقشتها.

 

الاطروحة تهدف إلى تصميم وتنفيذ نظام فعال لفهرسة واسترجاع الفيديو على أساس المحتوى ولتحقيق هذا الهدف، يتم تناول ثلاثة مواضيع. الاول يتم اقتراح طريقة جديدة للكشف عن حدود اللقطة (SBD) تحاول SBD العثور على التحولات (الحدود) بين اللقطات، حيث تكون اللقطة هي تسلسل الإطارات التي يتم التقاطها بواسطة تشغيل كاميرا واحدة بطريقة غير متقطعة لهذا الغرض باستخدام وظيفة العضوية وخوارزمية تحويل الميزة المقاومة لتغير الحجم (SIFT. اما الامر الثاني يلخص اللقطات المكتشفة في عدة إطارات رئيسية، وتعطي هذه الإطارات نظرة عامة جيدة على اللقطة بأكملها وتحافظ على أكثر السمات البارزة لإطارات اللقطة. يتم ذلك باستخدام مسافة جيب التمام كدالة تجزئة لتقسيم الإطارات إلى مجموعات ومن كل مجموعة، يتم تحديد الإطار الذي له مسافة صغيرة إلى مركز تلك المجموعة ليكون إطار مفتاح. وشمل الثالث الهدف من هذه الدراسة باقتراح نموذج جديد للفهرسة والاسترجاع. وبهذا النموذج، يتم استخدام العديد من الميزات، بما في ذلك SIFT وميزات تسريع التشغيل السريع (SURF) والنمط الثنائي المحلي (LBP) والرسم البياني. يتم تحويل هذه الميزات إلى حقيبة الكلمات المرئية (BoVW). ثم، يتم استخدام خوارزمية تحسين سرب الجسيمات PSO لتكامل الميزات. علاوة على ذلك، يتم اشتقاق ترتيب سريع لإنشاء عملية استرجاع سريعة.

 

تظهر نتائج التجربة أن النظام المقترح يعطي نتائج جيدة للـ SBD واستخراج إطار المفتاح ونموذج الفهرسة والاسترجاع. بالنسبة إلى SBD، تكون نتائج النظام هي 99.72 للاسترجاع و97.57 للدقة. في الفهرسة والاسترجاع، يصل النظام إلى 75.5 للدقة و16.5 للاسترجاع.

 



  




حسين علي العميدي / اعلام الكلية 
سما ابراهيم 

الاعلى مشاهدة