أطروحة دكتوراه في كلية تكنولوجيا المعلومات تناقش تحليل الشفرة الانسيابية المستند للــ DNA
 التاريخ :  29/09/2019 05:32:27  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  حسين علي العميدي  
 عدد المشاهدات  103



ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة بابل للطالب باسم سهر ياسين وبأشراف الاستاذ الدكتور ستار بدر سدخان حملت عنوان تحليل الشفرة الانسيابية المستند للــ DNA.

وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور كاظم مهدي هاشم رئيسا وعضوية كلا من الأستاذ الدكتور نداء عبد المحسن والأستاذ الدكتور غيداء عبد الحسين و الأستاذ الدكتور هالة بهجت عبد الوهاب والأستاذ المساعد الدكتور عبد الكريم عكله عبادي والأستاذ الدكتور ستار بدر سدخان عضوا ومشرفا.

وبين الباحث باسم سهر ان هجوم القوة الشاملة يعتبر الاداة الاكثر فاعلية في البحث عن مفتاح التشفير في الانظمة الجفرية، وفي مهاجمة انواع مختلفة من هذه الانظمة. العقبة الاساسية في تنفيذ هذا النوع من الهجوم هي الوقت الذي يأخذه لإيجاد المفاتيح، لذلك يجب ايجاد طريقة كفؤة في التنفيذ. التنفيذ المتوازي لهجوم القوة الغاشمة هو طريقة كفوءة التي تتجاوز المحددات اثناء البحث. وواحدة من الادوات الاكثر قوة المدخلة لحقل حل المسائل الصعبة، ولتنفيذ التوازي، هي التقنية البايولوجية, والتي تسمى بالاحتساب الجزيئي ا, احتساب DNA. اقترحت عدة نماذج لاحتساب DNA وطورت فيما بعد بالاستناد الى خوارزميات وتقنيات لمهاجمة انظمة تشفير متنوعة. هذه الاطروحة تقدم ثلاث خوارزميات لتحقيق هذا الهدف، وكلها تستند الى نموذج اللاصق واحداها تمزج بين هذا النموذج والخوارزمية الجينية.

وبين ايضا ان العمل الحالي يحتوي على عدة اسهامات علمية. هي، واحدة من اهم ما تقدمه الاطروحة ,هو مقدمة لحقل علمي جديد وتعزيز مفهومه باقتراح خوارزميات المهاجمة المذكورة, وتنفيذها بطريقتين مختلفتين. اسهامة اخرى متمثلة باختزال الوقت المستهلك بالبحث عن المفاتيح من خلال الاسلوب المتوازي للبحث. الاسهامة الاخرى هي اعتماد طريقة ترابط سلسلة المفتاح النهائية لتمييز الحالة الابتدائية لمسجلات الازاحة بدون الحاجة الى اعتماد احصاءات النص الواضح كما في طرق اخرى ,او علاقة الارتباط , وهو بذلك لا يحتاج سوى احرف محدودة من سلسلة النص المشفر . ولان المهاجمة تتم بواسطة النص المشفر فقط , وتعتمد بالتعامل مع المعادلات الثنائية للمكونات فهي تنفع للمهاجمة على انواع عديدة من انظمة التشفير.

 





حسين علي العميدي / العلام الكلية 

الاعلى مشاهدة