دراسة في كلية تكنولوجيا المعلومات تبحث منهج صنع القرار لتعزيز استشعار الطيف في شبكة الراديوي المعرفي
 التاريخ :  15/07/2020 06:46:03  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية تكنولوجيا المعلومات  
 عدد المشاهدات  253

دراسة في كلية تكنولوجيا المعلومات / قسم البرمجيات قدمها الباحث عقيل ابراهيم مصطاف بعنوان (منهج صنع القرار لتعزيز استشعار الطيف في شبكة الراديوي المعرفي)Decision Making Approach to Enhance the Spectrum Sensing in Cognitive Radio Network باشراف ألاستاذ الدكتور ستار بدرسدخان.
بين الباحث ان التوسع الهائل في استخدام الشبكات اللاسلكية من قبل الأفراد والشركات في السنوات القليلة الماضية ، من خلال توسيع شبكات الهاتف المحمول وشبكات الإنترنت وما يسمى بإنترنت الأشياء. أدى الطلب المتزايد على الترددات الطيفية إلى ظهور ما يسمى ندرة الطيف. تمثل ندرة الطيف مشكلة لأنه لا توجد أطوال موجية / تردد كافية لمطابقة عدد القنوات المطلوبة.
ولمعالجة هذه المشكلة ، ظهرت تكنولوجيا الراديوي المعرفي(Cognitive Radio)، يعتبر الراديو المعرفي (CR) أحد المرشحين المهمين لإدارة الموارد بسبب قدرته على تلبية الطلب اللاسلكي المتزايد وتحسين كفاءة الشبكة.
تركز الدراسة على تصميم نظام راديو معرفي يعتمد على نظام الاستدلال الغامض مع مجموعة من معلمات الإدخال والإخراج لتحسين كفاءة الشبكة. واستخدام محاكي الشبكة (NS3)  من أجل (محاكاة: التنفيذ والتقييم) للنهج المقترح والمعلمات التي يتم تقييمها هي الإنتاجية ومعدل التحويل ووقت الاستشعار والتكرار ووقت البث.
اعلام كلية تكنولوجيا المعلومات