رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات تناقش اكتشاف الأخطاء في هندسة البرمجيات لتحسين مهمة الاختبار بناءً على خوارزمية شجرة القرار: دراسة حالة تطبيقات Android
 التاريخ :  13/09/2020 09:50:01  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية تكنولوجيا المعلومات  
 عدد المشاهدات  90

نُوقشت رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات والتي قدمها الطالب رائد كاظم محسن بإشراف الاستاذ المساعد الدكتور احمد سليم الصفار رئيس قسم البرمجيات بعنوان (اكتشاف الأخطاء في هندسة البرمجيات لتحسين مهمة الاختبار بناءً على خوارزمية شجرة القرار: دراسة حالة تطبيقات Android) حيث تضمنت الرسالة طريقة نظام لمساعدة مهندسي البرمجيات على بناء التطبيقات وتطويرها وصيانتها.
 بين الباحث في الرسالة العديد من التحديات والعوامل التي تؤثر على نجاح التطبيق، خاصة في بداية طرح التطبيق للاستخدام، أو بعد إجراء عمليات الصيانة والتطوير، والمحاولة في زيادة سرعة تقديم الميزات المطلوبة، ان التطور في مجال التطبيقات و الهواتف المحمولة واستخدامه في معظم مجالات الحياة أدى إلى الحاجة إلى إنشاء تطبيقات متوافقة مع المتطلبات الجديدة، وهذا جعل "مهندسي البرمجيات" والمطورين يقومون بإنشاء وتطوير التطبيقات بسرعة لإرضاء المستخدمين وتجنب فقدانهم، وقد تتضمن عملية التطوير والبناء العديد من الأخطاء غير المقصودة، مما يؤدي إلى خلل في التصميم أو مشكلة في عمل التطبيق وهو أمر صعب الكشف عنه خاصة إذا كان التطبيق معقدا، مما يجعل من الصعب إجراء الصيانة. لذلك، من الضروري البحث عن طرق سريعة تساعد في الصيانة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وتطوير التطبيقات وتجنب عمليات الصيانة المتكررة. 
قدمت الرسالة نموذج باستخدام تصنيف شجرة القرار، لغرض تحديد تطبيقات Androidالتي تحتوي على أخطاء (مشكلة، خطأ في التطبيق، أو إحدى الوظائف) وتشخيص الميزات التي يريدها المستخدمون في التطبيقات، لإظهارها لمسؤولي التطبيق لدراستها وإضافة الميزات المطلوبة في التطبيقات المستقبلية. بالإضافة إلى المساعدة في العثور على أكبر عدد ممكن من الأخطاء من أجل تقليل وتيرة الصيانة. والمساهمة في تقليل جهود مهندسي البرمجيات وتسريع بناء تطبيقات جيدة وموثوقة وفي أقل وقت.