طالب دكتوراه في قسم البرمجيات ينشر بحثا عن االكشف عن حسابات تويتر الوهمية وتصنيفها باستخدام الهندسة الأنطولوجية ولغة قواعد الويب الدلالية
 التاريخ :  20/03/2021 20:36:15  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية تكنولوجيا المعلومات  
 عدد المشاهدات  302


نشر طالب الدراسات العليا -  الدكتوراه (محمد حسين ) وتحت اشراف الاستاذ الدكتور ( أسعد صباح هادي ) في قسم البرمجيات في كلية تكنولوجيا المعلومات  بحثا عن :

Twitter Fake Account Detection and Classification using Ontological Engineering and Semantic Web Rule Language


الكشف عن حسابات تويتر الوهمية وتصنيفها باستخدام الهندسة الأنطولوجية ولغة قواعد الويب الدلالية

وملخصه هو ان في الوقت الحاضر، أصبح Twitter أحد أسرع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت نموًا في مشاركة البيانات والمدونات الصغيرة. يجذب ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم حيث يتواصل المشتركون مع بعضهم البعض من خلال المنشورات والرسائل المعروفة باسم "التغريدات". يتسبب هيكل Twitter وسلوكه المفتوح في تعرضه للهجمات من الحسابات المزيفة وعدد كبير من البرامج الآلية، المعروفة باسم "الروبوتات". تعتبر الروبوتات ضارة لأنها ترسل رسائل غير مرغوب فيها إلى مستخدمي الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت. يعد أمن وخصوصية البيانات من بين أكثر القضايا أهمية بالنسبة لمستخدمي الشبكات الاجتماعية للتغلب على هذه المشكلات، نحتاج إلى بناء نموذج فعال لاكتشاف حسابات Twitter المزيفة وتصنيفها.

 ويقدم هذا البحث  نهجًا جديدًا بوظائف مزدوجة، وهي تحديد ثم تصنيف روبوتات Twitter بناءً على قواعد الهندسة الوجودية ولغة قواعد الويب الدلالية (SWRL). للتعرف بشكل استقرائي على القواعد التي تميز الحساب المزيف (الروبوت) عن الحساب الحقيقي، بالإضافة إلى تصنيف الحسابات المزيفة إلى متابعين مزيفين أو المرسلين الآليين. فقد وجد أن مصنف الأنطولوجيا هو نموذج أكثر قابلية للتفسير يقدم قواعد قرار مباشرة وقابلة للتفسير البشري، مقارنة بمصنفات التعلم الآلي الأخرى.