تهنئة للاستاذ حيدر كاظم زغير لحصوله على شهادة الدكتوراه
 التاريخ :  20/03/2021 20:57:58  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية تكنولوجيا المعلومات  
 عدد المشاهدات  475

       
             تتقدم كلية تكنواوجيا المعلومات بالتهنئة  لطالب الدراسات العليا- الدكتوراه  والتدريسي في قسم البرمجيات ( حيدر كاظم زغير) لحصوله على تقدير أمتـــياز بعد مناقشة اطروحته في  قسم الرياضيات /الجامعة المستنصرية   في يوم 15/3/2021 والموسومة ب

A Novel Chaotic System and Orthogonal Transformations for Speech Encryption

وباشراف كل من أ.د. صادق عبد العزيز   و   ا.د. ستار بدر سدخان 

والموضوع سبق علمي اثبت ثلاث محاور علمية:

1. تقديم نموذج رياضي ذات سبعة ابعاد ويعتبر هذا النظام هو خامس نظام موجود في العالم ‘  ليمثل نظام تشفير لا خطي ذاتي  فوضوي مبتكر من الدرجة الثالثة و يحتوي اثنى عشر معلمة حقيقية موجبة ، تم التحقق من السلوكيات الديناميكية الفوضوية عن طريق برهان النظام المبتكر بطرق مختلفة وبا اتجاهات متعددة. واثبتت النتائج ان النظام الفوضوي المقترح يخلق بالتاكيد ظاهرة شديدة الفوضى باستخدام المعلمات والتي تم برهان فعالية وصحة النظام المقترح من خلال  التجارب المادية .

2. . بناءا على المفاتيح التي تولدت من النظام الفوضوي المبتكر تتولد ارقام عشوائية زائفة PRNG   ومن ثم اختبار هذا الاعداد حيث اثبت مفاتيح النظام المقترح اجتيازه الاختبارات الاحصائية  لكي تثبت عشوائيتها.

3. تم اقتراح خوارزمية جديدة لتشفير الصوت لكي يمنحه مستوى امان اعلى وتعتمد الخوارزمية المقترحة على النظام شديد الفوضى المقترح لتوليد مفتاح رئيسي PRBG bit حيث تم اقتراح اربع تقنيات جديدة لتشفير لصوت با استخدام PRBG الذي ينتج من PRNG. استخدمت الخوارزميات المقترحة بناءا على المفاتيح التي تولدت من النظام الفوضوي المبتكر لتشفير الصوت الاصلي. وأظهرت النتائج أن الخوارزمية لديها اداء جيد للتشفير وذات امنية عالية جداً نظرا ً لحجم مساحة المفتاح الذي يمكن ان يصل الى2^880 واضح ان النظام المبتكر يحتوي على اكبر مفتاح مقارنة مع الانظمة الاخرى .لذا فهو يتفوق على الانظمة الاخرى . وان الخوارزمية ذات حساسية عالية لااجراء تغييرات صغيرة في المفتاح والتي تجعل الخوارزمية في مأمن من الهجمات القوة الوحشية ويمتلك النظام سرعة في التشفير وفك التشفير. حيث اثبتت النتائج ان الخوارزمية المقترحة تحقق اداء افضل في التشفير مقارنة با انظمة تشفير اخرى ويثبت  ان النظام اقوى واكثر امانا ضد انواع مختلفة من الهجمات. وجد ان النظام المقترح يمتلك اقل قيمة لمعامل الارتباط بين الصوت الاصلي والصوت المشفر  مما يعكس اصغر تشابه بينهما ، ويحتوي النظام على اقل قيمة PSR  واكبر قيمة سالبة ل SSNR  مقارنة بالانظمة الاخرى وكما ان النظام يحتوي على اقل قيمة RMS  واصغر CF وبالتالي فهو الافضل ضد الهجمات.