انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

مسؤولية المقاول و المقاولة الفرعي

    لتحميل الملف من هنا
Views  722
Rating  0
 خوله كاظم محمد راضي 19/12/2016 10:28:49
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

المقاول هو من يتعهد , بموجب عقد المقاولة للطرف الاخر وهو رب العمل ان يصنع شئيا او يؤدي عملا لقاء اجر .
والاصل ان يقوم المقاول شخصيا بتنفيذ العمل الذي التزم به الا ان هذا يجب ان لا يفهم بان على المقاول ان يقوم هو بالذات بكل اعمال المقاولة , الا اذا كانت طبيعة العمل موضوع المقاولة تسمح بذلك واذا كان موضوع العمل يتطلب تنفيذ العمل الاستعانة بمقاول اخر والعمل يعتبر منجز من قبل المقاول رغم استعانة في انجاز العمل الى مقاول اخر ويعتبر المقاول الاخر تابع الى المقاول الاصلي وهو مسؤولا عنه باعتباره متبوعا وفقا للقواعد العامة الخاصة بمسؤولية المتبوع عن التابع .
وان العقد الذي يربط المقاول الاصلي بمستخدميه ومهندسين هو عقد عمل وليس عقد مقاولة ولذلك لا يعتبر هؤلاء مقاولين ثانويين بينما يرتبط المقاول الثانوي بالمقاول الاصلي بعقد مقاولة هو عقد المقاولة الثانوي . كذلك يختلف المقاول الثانوي عن مستخدمي المقاول الاصلي بينما يعمل مستخدمي المقاول الاصلي تحت اشرافه وبتوجيه منه .ويعتبر مستخدمي المقاول الاصلي تابعين له لانهم يمارسون اعمالهم بتوجيه منه وتحت إشرافه لذلك فان اساس مسؤوليته عنهم هو القواعد العامة الخاصة بمسؤولية المتبوع عن تابعية المقررة في القانون المدني . اما المقاول الثانوي فانة لا يعمل تحت اشراف المقاول الاصلي او بتوجيه منه وانما يعمل مستقلا عنه لذلك فهو لا يعتبر تابعا له , الامر الذي يقتضي عدم اعتبار المقاول الاصلي مسؤولا عنه وفقا للقواعد الخاصة بمسؤولية المتبوع عن التابع .


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • مقاول ثانوي مقاولة من الباطن المسؤولية

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :