جوجل تحول الهواتف الذكية إلى مترجمين فوريين



Rating  0
Views   348
احمد عبود حسن العلاوي
7/20/2011 10:24:36 AM

   

حولت شركة "جوجل" الأمريكية الشهيرة الهواتف الذكية المعتمدة على هواتف "أندرويد" الذكية إلى مترجمين فوريين عبر أحد برامجها التجريبية لتمكين الهواتف المحمولة من ترجمة المحادثات مباشرة في الوقت الفعلي.
وقامت الشركة- عملاق محركات البحث على الإنترنت -بتحديث خدمة "ترجمة جوجل" لترجمة النصوص التي أضافتها لتلك الهواتف عام 2010 عبر تزويدها بميزة "وضع المحادثة".
وقال أوانيش فيرما مدير المنتجات في "جوجل" على المدونة الرسمية للشركة أن وضع المحادثة سيمكن المستخدم من ترجمة ما يقوله بلغته إلى لغة المتلقي على الطرف الآخر، مشيرا إلى أن وضع المحادثة يدعم حاليا الترجمة بين اللغتين الإنجليزية والأسبانية فقط ،كما حذر من أن اللهجات المحلية والضوضاء المحيطة أو الكلام السريع قد تؤثر على جودة وصحة الترجمة.
وعبر فيرما عن تفاؤله بالمستقبل الواعد لتلك التكنولوجيا في المساعدة على تمكين الناس من التواصل عبر اللغات المختلفة.
جدير بالذكر أن خدمة "ترجمة جوجل" تدعم الترجمة النصية لحوالي 53 لغة عالمية ، بينما تدعم ميزة التعرف على الأصوات على منصة " أندرويد " 15 لغة فقط .

وقد عرضت شركة “جوجل” خدمة تقنية جديدة للهواتف الذكية عبارة عن برنامج للترجمة الفورية الدقيقة يمكن له ترجمة الكلمات بعد تصويرها بكاميرا الهاتف لتتجاوز الشركة بذلك تعقيدات أجهزة الترجمة التي غالباً ما يضطر المبرمجون إلى تزويدها بأعداد هائلة من الكلمات التي لا تعبر بدقة عن المعنى.
وأكدت “جوجل” أن الخدمة الجديدة هى أقرب ما تكون إلى الترجمة الصحيحة خاصةً وأن برنامجها يعتمد على تجربتين ناجحتين، الأولى هى خدمة الترجمة التي يوفرها محرك البحث التابع للشركة منذ 2008 ويضمن الترجمة التفاعلية بأكثر من 52 لغة. والثانية هى خدمة “جوجلز” التي توفر خاصية البحث عن الصور والأشكال عوض الكلمات والتي أطلقتها الشركة في ديسمبر الماضي.
وتتيح كاميرا الهواتف الذكية تصوير الكلمات المراد ترجمتها وتشغيل البحث عنها عبر “جوجلز” لإيجاد معناها أما اللغات العاملة بهذه الخدمة فهي الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية والأسبانية والتي يمكن الحصول عبرها على ترجمة كاملة كما تتوفر بدرجات أقل في اللغة الألبانية والأفريكانية “لغة جنوب أفريقيا” على أن تزداد القائمة مع الوقت.

 

المصدر:السوق


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   الاخبارالعامة لتكنولوجيا الحاسبات , جوجل تحول الهواتف الذكية إلى مترجمين فوريين