تأسست 2009-2010 بأسم كلية تكنلوجيا الحاسبات ثم تم تغير اسمها إلى كلية تكنولوجيا المعلومات عام 2012 وذلك لتلائم التطور ومفردات المنهج المقرر وهي من الكليات المتطورة في الجامعة من حيث البنية التحتية والمختبرات والكادر التدريسي الجيد. وتمنح الكلية شهادة البكالوريوس (علوم الحاسوب) وفق الاقسام المدرجة اعلاه. تتبع الكلية نظام الكورسات. الدراسات العليا (الماجستير-الدكتورا) في قسم البرامجيات.
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم البرامجيات
قسم شبكات المعلومات
قسم الامن السيبراني
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
كلية تكنولوجيا المعلومات تناقش اطروحة دكتوراه بعنوان استخدام تقنية التلعيب في تطبيقات الهواتف الذكية لإدارة السمنة للطالب ضياء عبد الحسين دراج ذرب. ناقشت كلية تكنولوجيا اطروحة دكتوراه بعنوان استخدام تقنية التلعيب في تطبيقات الهواتف الذكية لإدارة السمنة للطالب ضياء عبد الحسين دراج ذرب. حيث تضمنت الأطروحة ما يلي : التلعيب هو مصطلح يشير إلى استخدام عناصر تصميم اللعبة (مثل الشارات ولوحات المتصدرين) في بيئات غير متعلقة باللعبة (مثل بيئة التعلم الإلكتروني). تميل الأساليب التقليدية في أسلوب التلعيب إلى استخدام عناصر التلعيب بشكل موحد لجميع المتعلمين دون تخصيص، وهو ما يُعرف باسم نهج "مقاس واحد يناسب الجميع". غالبًا ما يفشل هذا النهج في تحفيز المتعلمين. وجدت معظم الدراسات أن التلعيب التقليدي دون التخصيص يؤدي إلى نتائج سلبية. يحاول (التلعيب التكيفي) تخصيص التجربة، لكن لا توجد طريقة قياسية للقيام بذلك. الأبحاث الحالية حول استخدام التلعيب في التعلم الإلكتروني المخصص محدودة وغير متسقة، خاصة فيما يتعلق بتكييف عناصر التلعيب مع أنواع المستخدمين. ويتطلب سد هذه الفجوة الى تطوير إستراتيجية تلعيب شاملة وقابلة للتكيف تأخذ في الاعتبار ملفات تعريف المستخدمين وتفضيلاتهم. تهدف هذه الأطروحة إلى إنشاء إطار تلعيب مخصص يأخذ بنظر الاعتبار تفضيلات كل مستخدم لزيادة التحفيز والمشاركة. تقترح الأطروحة نهجين متميزين. يستخدم النهج الأول نموذج خطي تكيفي يتنبأ بمكونات التلعيب المفضلة لدى مجموعة المتعلمين باستخدام خوارزمية تحليل المصفوفة. يتم انشاء ملف تعريف المستخدمين عن طريق استبيان خاص يسمى (Hexad). يتم تحليل البيانات واستخراج أنواع المستخدمين السائدة لمجموعة المتعلمين باستخدام برنامج (SPSS). تم استخدام برنامج بايثون في ضرب المصفوفات واستخراج مكونات التلعيب التي تفضلها مجموعة المتعلمين. يستخدم النهج الثاني خوارزميات التعلم الآلي (NMF وSVDو KNN) للتنبؤ بعناصر التلعيب بناءً على تفضيلات المستخدم باستخدام ملف تعريف ديناميكي. تم استخدام مخرجات النهج الأول (الملف التعريفي الثابت) كملف ادخال في النهج الثاني. يتم اقتراح ميزات التلعيب بشكل تكيفي من خلال استخدام ملفات تعريف ثابتة وديناميكية. أظهر النهج الأول (النموذج الخطي) أن "المنجزين" و"اللاعبين" كانوا أكثر أنواع المتعلمين شيوعًا. كان عنصر التلعيب الذي حصل على أعلى تصنيف هو "التحديات"، لذا هو العنصر الأكثر تحفيزا لمجموعة المتعلمين. كما أظهر النهج الثاني (القائم على خوارزميات التعلم الآلي) ان طريقة خوارزمية (SVD) هي الأفضل في التنبؤ بميزات التلعيب بنسبة خطأ (0.034). نجحت هذه الأطروحة في تطوير إطار التلعيب التكيفي الذي يتكيف مع ملفات تعريف المستخدمين الثابتة والديناميكية. تقتصر هذه الأطروحة على طلاب المدارس الثانوية العراقية وتقترح تطبيق هذا النهج في المجالات التعليمية الاخرى. هذه الأطروحة هي الأولى في العراق التي تكيف أسلوب التلعيب مع تفضيلات الطلاب، مما يجعلها إضافة نوعيه في هذا المجال.
نشر بواسطة: ضحى فاضل عباس
تاريخ: 18/11/2024
تاريخ: 13/11/2024
تاريخ: 11/11/2024
تاريخ: 27/08/2024
تاريخ: 02/08/2024
تاريخ: 22/05/2024
تاريخ: 06/11/2022
تاريخ: 20/05/2022