مناقشة رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات حول نهج استشعار متطور في شبكات الراديو المعرفي التعاوني
 التاريخ :  1/12/2022 4:26:23 PM  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية تكنولوجيا المعلومات  
 عدد المشاهدات  605

جرت مناقشة رسالة الماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة بابل قسم شبكات المعلومات للباحثة ( دعاء عايد محمد ) عن رسالتها الموسومة:
نهج استشعار متطور في شبكات الراديو المعرفي التعاوني
A Developed Sensing Approach in Cooperative Cognitive Radio Networks

و أوضحت الباحثة ان الراديو المعرفي هو حل لمشكلة الازدحام الطيفي من خلال إدخال الاستخدام الانتهازي لنطاقات التردد التي لا تشغل بشدة من قبل المستخدمين المرخص لهم. وان استشعار الطيف مهم في الراديو المعرفي لتجنب الاصطدامات مع المستخدمين المرخص لهم ولتحسين كفاءة استخدام الطيف المرخص له. إن اشارة جهاز الارسال الاولي لا يمكن اكتشافها بسبب مواقع الاجهزة (مشكلة المستخدم الاولي المخفية). ويمكن أن يكون سببه العديد من العوامل بما في ذلك تلاشي شديد متعدد المسارات أو التباطؤ الذي يلاحظه المستخدمون الثانويون. وتسمح شبكة الراديو المعرفي التعاونية لمستخدمي الراديو المعرفي المختلفين بتقاسم معلومات الاستشعار وزيادة دقة الكشف الأولي للمستخدمين ، ولكن التعقيد ازداد مع زيادة عدد المستخدمين وبالتالي زيادة عدد رسائل الاستشعار التي تسببت في استهلاك الطاقة ، والتي تؤثر على مدى حياة الراديو المعرفي. وتتناول هذه الأطروحة مشكلة استهلاك الطاقة و تحسين نهج الاستشعار باستخدام عقدة خارجية للقيام بعملية استشعار الطيف.
 ويحاكي النظام المقترح نوع بيانات الرعاية الصحية (ECG) و(Endoscopy) في بيئة الشبكات اللاسلكية المعرفية. وعلاوة على ذلك ، تم تطبيق النظام المقترح باستخدام أداة محاكاة .OMNET++  فقد عمل نظام الاستشعار التعاوني المقترح التابع Group Manager على تعزيز الإنتاج بنسبة %1.066 ل 6 عقد ، و%10.655 ل 10 عقد ، و%14.191 ل20 عقدة مقارنة بحالة عدم وجود Group Manager . وانخفضت الطاقة المستهلكة لتحقيق نتائج أفضل حيث بلغت %66.489 و%67.923 و%88.514. بالنسبة لحالة 6 CR node ، و10 CR node ، و20 CR node على التوالي. إن الزيادة الزمنية في عمر الCR من أجل تحقيق نتائج أفضل بلغت %10.608 ، %10.336 ، %10.031. بالنسبة لحالة 6 عقدة و 10 عقدة و 20 عقدة ,على التوالي.


م.م.بشار تاج الدين

الاعلى مشاهدة