كلية تكنولوجيا المعلومات تناقش رسالة ماجستير بعنوان طريقة نمذجة مطورة لتحسين التنبؤ بالازدحام المروري لشبكات المركبات في المناطق الحضرية للطالبة رنده مهدي كاظم.ناقشت كلية تكنولوجيا المعلومات رسالة ماجستير بعنوان طريقة نمذجة مطورة لتحسين التنبؤ بالازدحام المروري لشبكات المركبات في المناطق الحضرية للطالبة رنده مهدي كاظم.حيث تضمنت الرسالة ما يلي :يعد الازدحام مشكلة رئيسية في المناطق الحضرية ، مما يؤدي إلى زيادة وقت السفر واستهلاك الوقود والتلوث البيئي. يمكن أن تلعب VANETs دورًا مهمًا في معالجة الازدحام من خلال توفير معلومات حركة المرور في الوقت الفعلي والتنبؤ بأنماط حركة المرور. من خلال تبادل بيانات حركة المرور بين المركبات ووحدات البنية التحتية ، يمكن تحديد النقاط الساخنة للازدحام ، ويمكن اقتراح طرق بديلة لتخفيف الازدحام المروري. تعمل أنظمة إشارات المرور التقليدية على أجهزة ضبط الوقت الثابتة ، والتي قد لا يتم تحسينها لتغيير ظروف حركة المرور ديناميكيًا. تتيح VANET حلول إشارات المرور التكيفية ، حيث يمكن لإشارات المرور ضبط توقيتها بناءً على بيانات حركة المرور في الوقت الفعلي. من خلال دمج معلومات المرور من المركبات ، يمكن لإشارات المرور ضبط توقيت الإشارة ديناميكيًا لتحسين تدفق حركة المرور وتقليل الازدحام. هذا يساعد في تحسين كفاءة حركة المرور بشكل عام وتقليل وقت السفر. يمكن لـ VANET أيضًا معالجة مشاكل الازدحام من خلال التنبؤ بحدوث الازدحام بناءً على معايير محددة. وقد أثبتت النتائج أن استخدام هذه الحلول قد ساهم بشكل فعال في تقليل الازدحام وتقليل وقت التأخير ، مما يؤدي إلى أنظمة نقل حضرية أكثر كفاءة واستدامة.