رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات تناقش"التنبؤ بتدفق حركة المرور"

نشر بواسطة : ضحى فاضل عباس
تاريخ الخبر : 03/11/2024
عدد المشاهدات : 187

رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات تناقش "التنبؤ بتدفق حركة المرور باستخدام الشبكات العصبية العميقة من خلال دمج تحليل شبكة الكاميرا وتأثيرات الظروف المناخية "

ضحى فاضل عباس
قسم البرمجيات في كلية تكنولوجيا المعلومات يناقش رسالة ماجستير بعنوان " التنبؤ بتدفق حركة المرور باستخدام الشبكات العصبية العميقة من خلال دمج تحليل شبكة الكاميرا وتأثيرات الظروف المناخية"
لطالبة الماجستير ( ابرار علي حسين) و بإشراف (د. وضاح رزوقي عبود ) في قسم البرمجيات . و ذلك في الساعة التاسعة من صباح يوم الاحد المصادف 3/11/2024 و على قاعة المؤتمرات في كلية تكنولوجيا المعلومات .

بينت الرسالة انه نظرا للنمو الهائل في حركة المرور والتوسع الحضري أصبح التنبؤ الدقيق بتدفق حركة المرور أمرا بالغ الأهمية بشكل متزايد لتعزيز التنقل الحضري وتقليل الازدحام أصبح التنبؤ بكيفية تأثير التقلبات المناخية على حركة المرور أمرًا بالغ الأهمية الآن لسلطات النقل و مخططي المدن وعلماء البيئة تتناول هذه الأطروحة التحديات القائمة على المرتبطة بالتنبز بدقة بأنماط حركة المرور وأحجام الحشود من خلال استخدام أساليب التعلم العميق بيانات شبكة الطقس والكاميرات. يتضمن الهيكل المستخدم في هذه الأطروحة عدة خطوات رئيسية.

أولاً، تم استخدام تقنيات متقدمة للكشف عن الأشياء لحساب عدد السيارات عند كل تقاطع على أساس كل ساعة. تم جمع حركة المرور من شبكة كاميرات واسعة الانتشار تم تركيبها في تقاطعات مختلفة في جميع أنحاء المدينة، مما يوفر مجموعة بيانات غنية وشاملة وتقوم هذه الشبكة بمراقبة حركة المرور بشكل مستمر، والتقاط الصور التي تمت معالجتها لاستخراج عدد دقيق من السيارات، مما يضمن دقة عالية في قياس تدفق حركة المرور. بعد ذلك، تم إنشاء رسم بياني لتمثيل تدفق حركة المرور، حيث تم ربط التقاطعات بالتقاطعات المجاورة لها على أساس المسافة تعكس الحواف في هذا الرسم البياني عدد السيارات في الساعة بين التقاطعات المتصلة من هذا المرور الرسم البياني، تم استخراج ميزات مثل مستوى الازدحام، مما يوفر عرضا تفصيليا لديناميكيات حركة وأنماط الازدحام عبر أوقات ومواقع مختلفة. باستخدام هذا الرسم البياني المبني على المسافة، تم تطوير هيكل شجرة لتمثيل كل تقاطع مع التقاطعات المجاورة له، وتوزيع الأوزان على أساس القرب سمحت هذه الخطوات بتجميع ناقل شامل لميزات حركة المرور. وفي الوقت نفسه، تم إعداد البيانات المناخية بعناية تتضمن هذه البيانات متغيرات الطقس المختلفة مثل درجة الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح وما إلى ذلك. وقد تم الحصول على بيانات المناخ من محطات الأرصاد الجوية الموثوقة والسجلات التاريخية، مما يضمن مجموعة بيانات قوية ودقيقة تمت بعد ذلك مواءمة هذه البيانات مع متجهات ميزات حركة المرور بناء على الوقت والموقع، مما يتيح التكامل السلس لمجموعة بيانات حركة المرور والطقس كانت هناك مرحلتان لعملية التنبؤ التنبؤ بالتدفق المروري ومستوى الازدحام بناءً على الطقس ومراعاة التقاطعات المجاورة للتنبؤ بتقاطع محدد تم استخدام عدد من المؤشرات، بما في ذلك متوسط الخطأ التربيعي للنموذج للتنبؤ بمستوى الحشود كان (MSE) ، لتقييم أداء النموذج. لقد وجد أن متوسط مربع الخطأ (MSE) 0.0040، بينما كان متوسط مربع الخطأ للتنبز بالتدفق 0.0043. تم الجمع بين دراسات شبكة الكاميرا وبيانات الطقس لتوفير رؤى مهمة حول العناصر التي تؤثر على أنماط حركة المرور في ظل المواقف الجوية المختلفة

تاسماء اعضاء لجنة المناقشةاللقب العلميالاختصاص الدقيقمكان العملالمنصب
1د. ايمان صالح صكباناستاذذكاء اصطناعي و معلوماتية حيويةجامعة بابل / كلية تكنولوجيا المعلوماترئيساً
2د. زيدون طارق عبدالوهاباستاذ مساعدذكاء اصطناعي و تطبيقاتهجامعة تكريت / كلية علوم الحاسوب و الرياضياتعضوا
3د. مهند محمد جاسممدرسذكاء اصطناعي و معلومات حيويةجامعة بابل / كلية تكنولوجيا المعلوماتعضوا
4د. وضاح رزوقي عبودمدرسنظم معلومات و وسائط متعددةجامعة بابل / كلية تكنولوجيا المعلوماتعضوا و مشرفا

الصور:

اخبار الفروع العلمية
احداث علمية قادمة