مناقشة رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات
 التاريخ :  1/9/2022 6:40:38 PM  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية تكنولوجيا المعلومات  
 عدد المشاهدات  483

جرت مناقشة رسالة الماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة بابل قسم شبكات المعلومات للباحثة زهراء عبدالله كحيط عن رسالتها الموسومة:

Simulation of Wireless Mesh Network and Links Estimation using Regression Model
محاكاة شبكة الميش اللاسلكية وتقدير الروابط باستخدام نموذج الانحدار

وبينت الباحثة انه يُطلق على طوبولوجيا الشبكة المحلية اسم الشبكة المعشقة إذا كانت عُقد البنية التحتية الخاصة بها متصلة بشكل مباشر وغير هرمي ، ويمكن تسمية الشبكة المعشقة بالشبكة اللاسلكية المعشقة. تتكون الشبكة المعشقة اللاسلكية من موجهات شبكية وعملاء شبكيين وبوابات. ومع التقدم في تكنولوجيا الاتصال وتعقيد الشبكات اللاسلكية ، هناك عوامل مختلفة لها تاثير في تقليل أداء الشبكة هذه العوامل هي ؛ موازنة الحمل ، توفير جودة الخدمات ، التأخيرمن طرف الى اخر ، تحسين الإنتاجية. طرق التوجيه التقليدية غير قادرة على تحقيق أداء الشبكة المطلوب. وبالتالي ، سيتم استخدام المزيد من التقنيات لتحسين أداء الشبكة .
في هذه الدراسة ، يتم إنشاء الشبكات المعشقة اللاسلكية عن طريق نشر عدد مختلف من العقد في منطقة ثابتة. يتم تحديد أقصر مسار بين المسارات المتاحة. في بعض الأوقات ، قد تكون نقطة واحدة أو أكثر على أقصر مسار مشغولة أثناء الإرسال من العقد الأخرى ، يتم اقتراح مسار بديل كحل لتجنب إسقاط الحزمة أو فقدان الرسالة. تم اقتراح نهج الانحدار لتقدير عدد الروابط الممكنة وأطوالها لكل شبكة مقترحة. يعتمد نهج التقدير هذا على عاملين ؛ عدد العقد ومنطقة تغطية العقدة. يتم تقييم مقاييس الأداء وتقديرها باستخدام محاكي النت لوكو . 
بعد تحليل وتقييم أداء الشبكة المعشقة المقترحه لوحظ  زيادة الانتاجية بمقدار 133% عند زيادة عدد العقد والنطاقات ، وزيادة في جودة الخدمات بنسبة 80% عند زيادة عدد العقد والنطاقات .





م.م.بشار تاج الدين

الاعلى مشاهدة