تأسست 2009-2010 بأسم كلية تكنلوجيا الحاسبات ثم تم تغير اسمها إلى كلية تكنولوجيا المعلومات عام 2012 وذلك لتلائم التطور ومفردات المنهج المقرر وهي من الكليات المتطورة في الجامعة من حيث البنية التحتية والمختبرات والكادر التدريسي الجيد. وتمنح الكلية شهادة البكالوريوس (علوم الحاسوب) وفق الاقسام المدرجة اعلاه. تتبع الكلية نظام الكورسات. الدراسات العليا (الماجستير-الدكتورا) في قسم البرامجيات.
حول الكلية
كلمة السيد العميد
مجلس الكلية
الرسالة والرؤى والاهداف
داخل اروقة الكلية
الاتصال بالعمادة
قسم البرمجيات
قسم شبكات المعلومات
قسم الامن السيبراني
يوفر القسم الاعلامي من موقع الكلية تغطية متكاملة لكافة نشاطات الكلية بكوادرها العلمية والادارية والفنية. يتوفر في هذا الجزء من الموقع تحديثات يومية لانجازات ومشاركات الكلية في المؤتمرات والندوات وورش العمل بالاضافة الى الاعلانات الرسمية العامة والمخصصة لاساتذة وطلبة الكلية. في حال الحاجة لارسال ملاحظات او استفسارت حول المواد المنشورة يرجى الاتصال بنا من خلال البريد الالكتروني h@uobabylon.edu.iq.
اخر الاخبار
الاعلانات الرسمية
اخبار الهيئة التدريسية
اخبار الاقسام العلمية
كل الاخبار
ارشيف الاخبار
المؤتمرات
الندوات العلمية
ورش العمل
احداث علمية قادمة
مشاركات سابقة
جامعة بابل والمجتمع
المساواة بين الرجل والمرأة
جامعة بابل ومكافحة الارهاب
جامعة بابل ودعم الحرية
سياسة الاستخدام الالكتروني
يختص هذا الجزء من موقع الكلية بتوثيق النشاطات الاكاديمية والبحثية لاساتذة الكلية وباحثيها , ويوفر عرض قائمة بكل المواد العلمية ضمن الاختصاصات اختصاصات الكلية . هذه القائمة مرتبطة بموقع مستودع بيانات جامعة بابل للبحوث الاكاديمية ويساعد الزوار والمهتمين بالاطلاع على خلاصات مهيئة بتفاعلية عالية. يمكن الاطلاع بشكل اوسع على النشاط الاكاديمي الالكتروني لجامعة بابل من خلال زيارة مستودع البيانات البحثية
البحوث العلمية
براءات الاختراع
مستودع الكلية الاكاديمي
مستودع الجامعة الاكاديمي
مجلات الكلية
المحاضرات والمواد الدراسية
طلبة الدراسات الصباحية
طلبة الدراسات المسائية
نظام التعليم الالكتروني
التقويم السنوي
طلبة الدراسات العليا
اعضاء الهيئة التدريسية
استشهادات كوكل سكولر
جامعة بابل واحدة من الجامعات العراقية الكبيرة. تقع في محافظة بابل الواقعة في وسط العراق على ضفاف نهر الفرات. تتألف الجامعة من 21 كلية تتوزع في ثلاثة مجمعات أساسية تقع جميعها في مدينة الحلة. الحرم الجامعي المركزي يقع غربي مدينة الحلة على الطريق الرابط بين بابل والنجف، وهو أكبر المجمعات من حيث المساحة وعدد الكليات و يليه مجمع الكليات الطبية الواقع في وسط مدينة الحلة بحي الاسكان.
التسجيل
الامتحانات التنافسية
التقديم للدراسات الاولية
التقديم للدراسات العليا
دعم الخريجين
وثائق التخرج وصحة الصدور
بوابة الخريجين
الدراسة في الكلية
قوانين الانضباط الجامعي
الاقسام الداخلية
وحدة الارشادات التربوية والدعم النفسي
دخول اعضاء الهيئة التدريسية
دخول طلبة الدراسات العليا
دخول طلبة الدراسات الاولية
سيرفر بريد الكادر الاداري
سيرفر بريد الكادر العلمي
سيرفر بريد طلبة الكلية
سمنار ما قبل الكتابة لطالبة الماجستير شهد رائد هادي في قسم البرمجيات / كلية تكنولوجيا المعلومات ضحى فاضل عباس في إطار الأنشطة العلمية لطلبة الدراسات العليا، نظم قسم البرمجيات في كلية تكنولوجيا المعلومات سمنارًا علميًا لطالبة الماجستير شهد رائد هادي باشراف الاستاذ المساعد الدكتورة سرى زكي الراشد لمناقشة موضوع رسالتها الموسومة: Prediction Consensus (Binding Sites) with Transcription Factor Protein from DNA-Seq Data Using Machine Learning التنبؤ بمواقع الربط مع بروتينات عوامل النسخ من بيانات تسلسل الحمض النووي باستخدام تقنيات تعلم الآلة وجرى السمنار بحضور اللجنة العلمية المؤلفة من: أ.د. إيمان صالح الشمري – رئيساً أ.م.د. صفا سعد المرعب – عضواً م.د. مهند جاسم الياسري – عضواً أ.م.د. سرى زكي الراشد – عضواً ومشرفاً خلال العرض، قدّمت الطالبة شرحًا وافيًا لمشكلة البحث، والتي تتناول التنبؤ بمواقع ارتباط بروتينات عوامل النسخ (Transcription Factor Binding Sites - TFBSs) في تسلسلات الحمض النووي، وهي من المواضيع الجوهرية في فهم تنظيم التعبير الجيني. وأشارت إلى التحديات التي تواجه هذا المجال، خاصةً بسبب تعقيد البيانات البيولوجية وتنوعها عبر الكائنات الحية. اقترحت الطالبة حلاً علميًا يقوم على تطوير نموذج تنبؤي باستخدام شبكة عصبية التفافية (Convolutional Neural Network - CNN) لمعالجة تسلسل الحمض النووي الخام مباشرةً دون الحاجة إلى خطوات ما قبل المعالجة المكثفة. تم تدريب النموذج باستخدام بيانات مستخلصة من قاعدة بيانات AGRIS المتخصصة بالمعلومات الجينومية، وأظهرت النتائج دقة تنبؤية عالية وأداءً متفوقًا مقارنةً بالأساليب الإحصائية التقليدية. استعرضت الطالبة مراحل تصميم النموذج، آلية التقييم، والدقة التي تحققت، مما يبرز الدور المتنامي لتقنيات التعلم العميق (Deep Learning) في مجال المعلوماتية الحيوية (Bioinformatics)، ويعزز من إمكانية استخدامها مستقبلاً في دراسة تنظيم الجينوم والتفاعلات الجزيئية.
نشر بواسطة: ضحى فاضل عباس
تاريخ: 09/05/2025
تاريخ: 06/05/2025
تاريخ: 05/05/2025
تاريخ: 27/08/2024
تاريخ: 02/08/2024
تاريخ: 22/05/2024
تاريخ: 06/11/2022
تاريخ: 20/05/2022