مشاركة الدكتور احمد سليم في لجنة مناقشة في جامعة البصرة
 التاريخ :  9/27/2021 8:39:41 PM  , تصنيف الخبـر  كلية تكنولوجيا المعلومات
Share |

 كتـب بواسطـة  مسؤول موقع كلية تكنولوجيا المعلومات  
 عدد المشاهدات  482

شارك الدكتور ( أحمـــد سليـــم عباس) رئيس قسم البرمجبات في كلية تكنولوجيا المعلومات كعضو لجنة مناقشة لطالبة الدراسات العليا (ساره مهدي يحيى) بإشراف م.د.مصطفى صلاح خليفه في كلية التربية للعلوم الصرفة  في جامعة البصرة في يوم الخميس المصادف 23-9-2021 الموسومة 

Knowledge management framework to enhance Enterprise Resource Planning system in green software development process

نموذج إدارة المعرفة لتعزيز نظام تخطيط موارد المؤسسات في عملية تطوير البرمجيات الخضراء 

   حيث كانت حول موضوع الاقتصاد العالمي  وكيف يتطور باستمرار وتعد تكنولوجيا الشركات والأعمال عاملاً مهمًا في هذا التطور وبسبب التأثير السلبي المصاحب على البيئة والمجتمع، يبرز دور الاستدامة والتنمية المستدامة. قدمت هذه الدراسة نظرًا لأهميتها في النظر في تقليل الآثار السلبية لتكنولوجيا المعلومات على بيئتنا الطبيعية ولمزيد من التحقيق في نطاق عملية تطوير البرمجيات الخضراء (التي تعتبر جزء من التنمية المستدامة) وتكاملها مع أنظمة المعلومات مثل نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP).
        تم تطوير نموذج يتضمن توفير بيئة مناسبة لتحسين تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسات، وهي بيئة عملية تطوير البرمجيات الخضراء من خلال تطبيق ممارسات تكنولوجيا المعلومات الخضراء في عملية تطوير البرمجيات، و باستخدام إدارة المعرفة كأداة تسهيل يمكن أن تسهل التنمية المستدامة من خلال إدارة ومشاركة المعرفة البيئية بفعالية وكفاءة. وتم اجراء استبيان الخبراء للتحقق من صحة النموذج المقترح وتحليل نتائج الاستبيان واستخدامها في الاستنتاجات.
        كانت الاستنتاجات هي امكانية الحصول على بيانات عالية الجودة داخل المؤسسة من خلال دمج وتكامل البرامج والعمليات المنفصلة مع نظام تخطيط موارد المؤسسات، وذلك لأهميتها في المؤسسات كعامل لنجاح نظام تخطيط موارد المؤسسات. وكذلك ان عوامل نجاح نظام تخطيط موارد المؤسسات ضرورية لزيادة الوعي وفهم أهمية استخدام النظام باتجاه حماية البيئة.

وقد حصل (د. احمد سليم )   على كتاب شكر وتقدير لمشاركته في المناقشة وتعبيرا عن امتنانهم لهذا المجهود 




الاعلى مشاهدة